واقع قطاع السياحة

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وزارة السياحة والاثار

مديرية سياحة محافظة عجلون

واقع قطاع السياحة في محافظة عجلون

              

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الواقع الاداري والتنظيمي في محافظة عجلون

تقع محافظة عجلون في الركن الشمالي الغربي من العاصمة وعلى بعد ( 76 )كم ويحدها من الشمال محافظة اربد وتبعد ( 32)كم ،ومن الشرق محافظة جرش وتبعد ( 25 )كم ، ومن الجنوب محافظة البلقاء وتبعد ( 72 )كم ومن الغرب اربد والاغوار .

يبلغ معدل الهطول المطري في عجلون ( 750 ) ملم ومعدل درجات الحرارة ( 5 ) درجات شتاء ، ومعتدل صيفا ومعدل درجات الحرارة ( 33 ) درجة صيفا ، وتتميز بتضاريسها المختلفة فهناك المناطق المرتفعة والمناطق المنخفضة ( الشفاغورية ) حيث تختلف ارتفاعاتها من ( 1180 ) م الى ( 590 )م فوق سطح البحر ، الامر الذي مكن المحافظة من أن تمتاز بتنوع الانتاج الزراعي ، وبجمال الطبيعة .

تبلغ مساحة المحافظة ( 419.6 ) كم2 بما تعادل ( 422625 )دونم ، مشكلة بذلك ما نسبته ( 0.5%) من مساحة المملكة والبالغة (88793.5) الف كم2 ، وبهذا تعتبر ثاني أصغر محافظات المملكة بعد محافظة جرش .

محافظة عجلون تضم (2) لواء و (3) قضاء ، ويسمى الحاكم الاداري للمحافظة محافظاً ، ومتصرف اللواء ، ومدير القضاء .

يوجد في محافظة عجلون (5) مجالس بلدية ، تشكل ما نسبته (5.38%) من مجموع عدد بلديات المملكة ، ويعمل بها ما نسبته (4.36%) من اجمالي عدد العاملين في بلديات المملكة .

 

 

 

 

  نبذة عن وزارة السياحة والآثار

تأسست وزارة السياحة والآثار عام 1967، ويرتبط بها حالياً هيئة تنشيط السياحة ودائرة الآثار العامة.

تقوم الوزارة بشكل رئيسي بتنظيم وتطوير النشاط السياحي من خلال توفير الدعم اللازم بكافة أنواعه لإظهار نقاط الجذب السياحي وتحسينها وتطويرها، سواء تلك المرتبطة بالتاريخ أو الثقافة أو التراث أو البيئة الطبيعية وفي الوقت نفسه تفعيل دور القطاع الخاص في التنمية والاستثمار.

وعلى الرغم من أن دائرة الآثار العامة كانت دوماً مؤسسة مستقلة مسؤولة عن حماية الآثار والمحافظة عليها وترميمها بشكل أساسي، إلا أن علاقتها بالوزارة من خلال ارتباطها بوزير السياحة والآثار كان عاملاً فاعلاً لضمان الترابط والتنسيق بينها وبين الوزارة عندما يتعلق الأمر بدور الآثار الكبير في السياحة. هذه الهيكلية تضمن ترابط السياسات الرئيسية للسلطات السياحية والأثرية تحت مظلة وزير واحد.

ومنذ تأسيسها، وبالإضافة إلى مهامها العديدة، تولت الوزارة مسؤولية الترويج للسياحة الأردنية. وفي عام 1997 أتخذ قرار بإنشاء هيئة مستقلة تتولى مسؤولية الترويج للسياحة الأردنية عالمياً وهكذا تأسست هيئة تنشيط السياحة بحيث تكون قائمة على الشراكة بين القطاعين العام والخاص، يقودها مجلس إدارة برئاسة وزير السياحة والآثار ويضم أعضاء دائمين ومنتخبين من القطاعين العام والخاص الأمر الذي يساعد على الاستفادة من خبرات الطرفين في إدارة الهيئة بطريقة فعالة.

 

 

 

السياحة كأولوية وطنية

يدرك الأردن أن وجود سياحة مزدهرة سيكون له أثر إيجابي هام على الإقتصاد والمجتمع، حيث تعتبر السياحة أحد القطاعات القليلة التي يتمتع فيها الأردن بمزايا تنافسية واضحة.

وتهدف هذه الاستراتيجية إلى تحفيز وتسريع إزدهار السياحة على مدى السنوات الخمس المقبلة، وتحدد أسلوباً جديداً لإنجاز الأمور في القطاع وهو ما سيؤدي إلى نمو الاقتصاد السياحي، وتحسين تجارب الزوار، والتقدم نحو تحقييق التنافسية.

ومن خلال التركيز على الأسواق المرنة والمنتجات التي يتمتع بها الأردن بميزة تنافسية (التراث الثقافي والمواقع الدينية وسياحة المغامرات والعلاج والإستجمام)، يمكن للأردن أن يستفيد من كونه يشكل جزءاً من الدول المجاورة كوجهات سياحية وأن يعمل على تطوير إمكاناته ليصبح وجهة سياحية مستقلة. ولضمان نجاح جهود التسويق للأردن وإمكاناته بشكل فعال على الصعيد الدولي، فلا بد أن تكون الرسائل التسويقية الموجهة للسياح قادرة على إقناعهم  بفوائد وميزات الرحلة السياحية الى الأردن.

ويعتبر الأردن من الوجهات السياحية التي يقصدها السياح ممن يرغبون بتصميم رحلتهم وفقاً لتفضيلاتهم الفردية، وهو ذو قدرة تنافسية عالية في قطاعات سياحية تدر دخلاً مرتفعاً، حيث يوفر تجربة قيّمة مقابل ما يدفعه السائح، هذا بالإضافة الى ثراءه بالموارد الطبيعية والبشرية.  مع ذلك، ونظراً لشراسة المنافسة العالمية على استقطاب المسافرين، فلا بد أن تبنى جهود التسويق على أساس قوي يضمن تحديد الشرائح المستهدفة بذكاء ودقة  لضمان تحقيق النتيجة المرجوة.

ومع ازدياد المنافسة في مجال السياحة حول العالم، يجب أن تركز استراتيجية الأردن للسنوات الخمس المقبلة على زيادة تنافسية وإستدامة قطاع السياحة، وهو ما سيتحقق من خلال البناء على قاعدة صلبة، أنشئت بالفعل، لإيجاد أفضل الموارد البشرية في المنطقة والمحافظة عليها ودفع نجاح القطاع السياحي على كافة المستويات.

صُممت الاستراتيجية الوطنية للسياحة 2018-2022 للبناء على الأساس المتين الذي أنشئ منذ عام 2011، وهي ترسم خارطة طريق واضحة لكافة المعنيين في مجال السياحة للوصول الى النمو المرجو. وتتمحور الإستراتيجية حول خمسة أهداف لضمان أن تكون زيادة القدرة التنافسية هدفاً أساسياً لكافة النشاطات.

 

 

أهمية المحافظة سياحيا

1. تعتبر عجلون حلقة الوصل بين الشام وساحل البحر الأبيض المتوسط ومنطقة استراتيجية بين ارض الفرات وارض النيل .

2. أما بالنسبة لأهمية القلعة من الناحية العسكرية فهي تشرف على المعابر الرئيسة وأهمها : وادي كفرنجة ووادي راجب ووادي الريان ويعتبر موقعها استراتيجيا لأنها تسيطر على طرق المواصلات بين سوريا والجزيرة العربية.

3. جمال طبيعتها وتضاريسها ومناخها فهي أجمل محافظات المملكة  حيث تتميز بالطبيعة الجبلية المتباينة الارتفاع وبتضاريسها الخلابة ومخزونها من الأشجار الكثيفة وغابات اللزاب والسنديان والصنوبر وكذلك طقسها المعتدل صيفا والبارد شتاء حيث يعمل هذا المناخ على جذب السياح على مدار السنة ، وكما تحتضن العديد من المواقع الأثرية التاريخية الدينية .

4. المقومات الطبيعية الجغرافية النباتية ،فهناك المرتفعات الجبلية والتي يزيد البعض منها عن ارتفاع 1150 م فوق مستوى سطح البحر وهناك الوديان والهضاب ومجاري الأودية والينابيع العديدة دائمة الجريان على مدار العام .

5. مناخها الفريد فأنه معروف لدى العديد من أبناء الدول المجاورة وليس فقط على مستوى أبناء الأردن فهو معتدل صيفا مما جعل عجلون مقصدا للسياح والمصطافين الباحثين عن الراحة والسكينة وسط مناخ معتدل وغابات خضراء.

6. تنوع الحياة الطبيعية والبرية فيها، فهناك العديد من الحيوانات والطيور التي تعيش ضمن غابات عجلون وكما أن هناك العديد من النباتات والإزهار والأشجار والتي لا تجدها إلا في هذه الجبال.

7. احتضانها للعديد من المواقع التاريخية لعدة حضارات فهناك الكنائس البيزنطية والقلاع الإسلامية والمقامات الدينية .

8. نظراً لاحتواء محافظة عجلون لمواقع دينية مسيحية قد أعلن الفاتيكان اعتمادها للحج المسيحي من كافة دول العالم وهي كنيسة مار الياس وكنيسة سيدة الجبل ولقد جاء هذا الإعلان  خلال زيارة قداسة البابا الراحل إلى الأردن في عام 2000 .

 

 

 

 

الأهداف الاستراتيجية الوطنية لقطاع السياحة

تم التركيز خلال الأعوام الثلاث القادمة 2018 – 2020 على الأهداف الاستراتيجية التالية ضمن الركائز الاستراتيجية لتلك الفترة:

1.    منتج سياحي يعكس هوية الأردن

‌أ. خلق تجارب سياحية محلية متنوعة وفريدة تشمل أنماط مختلفة بما يناسب الفئات المستهدفة

بهدف تفادي العشوائية في استحداث وتطوير المواقع السياحية والخدمات المزامنة لها، ولتشجيع التفكير والعمل يشكل استراتيجي في وزارة السياحة والآثار، سيتم تصميم تجارب سياحية متكاملة تشمل عدداً من المواقع والأنماط على مسارات متباينة بما يتناسب مع المحافظات والمدن والقرى المختلفة التي سيغطيها كل مسار وبالتالي تلبية احتياجات ورغبات شرائح متنوعة من الفئات المستهدفة.

هذه التجارب المتنوعة من شأنها تشجيع الاستثمار السياحي وتمكين المجتمع المحلي وتوفير فرص العمل في جميع أنحاء الأردن وعلى مدار السنة، إثراء التجربة السياحة للزائر بفعاليات ونشاطات متميزة تعكس هوية الأردن من النواحي التاريخية والثقافية وتجمع ما بين الاستجمام، المغامرة والتراث، بناءً على المسار الذي يرغب الزائر سلوكه، وما سيتركه ذلك من أثر على زيادة عدد الزوار، زيادة مدة إقامة الزائر، زيادة عدد الزوار المتكررين وبالتالي زيادة الإنفاق وارتفاع في الدخل المتأتي من قطاع السياحة.

2.    بيئة ممكنة

‌أ. تنظيم البيئة التشريعية بما يضمن سيادة القانون والشفافية والمساءلة

بهدف ضمان تطبيق القانون على جميع الأطراف المعنية بشفافية ومساواة، تنظيم الروابط التشريعية بين وزارة السياحة والآثار وأصحاب العلاقة بما فيه المصلحة العامة، تجنب الازدواجية و/ أو التناقض في التشريعات التي تصدرها المؤسسات المختلفة مما يؤثر سلباً على جودة الخدمة المقدمة، وكذلك النظر في تشريعات جديدة يحتاج لها القطاع لمواكبة التطورات.

‌ب. خلق بيئة محفزة للاستثمار تدعم نمو قطاع السياحة

بهدف إيجاد بيئة محفزة للاستثمار في قطاع السياحة ومن خلال شراكات مع القطاع الخاص والمجتمع المحلي، فإن على وزارة السياحة والآثار تبنّي مبادرات مختلفة مثل التعاقد الخارجي لتشغيل وإدارة المواقع السياحية والأثرية من قبل القطاع الخاص بهدف توفير الخدمات السياحية والأنشطة المساندة وكذلك الخدمات التي تثري تجربة الزائر وبما يتناسب مع أهمية المواقع السياحية والتاريخية والبيئية، الاتفاق مع المؤسسات المعنية لإدارة وتنفيذ برنامج وطني للتدريب والتشغيل في القطاع السياحي، وعقد نشاطات وورش عمل مختلفة في انحاء المملكة غايتها خلق توعية حول قطاع السياحة وأهميته للاقتصاد الأردني وكيف بالإمكان لعب دور للمشاركة في تطوره.

إن من شأن هكذا مبادرات إنعاش القطاع ونمو مساهمته في الناتج المحلي وخلق فرص عمل ضمن المجتمعات المحلية وخاصة للشباب والإناث وبالتالي رفع المستوى الاقتصادي والاجتماعي فيها.

 

3.    أداء مؤسسي متميز

‌أ. بناء وتطوير القدرات المؤسسية بما في ذلك الهيكلة، الأنظمة، الإجراءات، المهارات والثقافة المؤسسية

بهدف زيادة رضى متلقي الخدمة من المنتجات والخدمات التي تقدمها وزارة السياحة والآثار ومن طريقة تعاملها مع التحديات التي تواجهه وكذلك زيادة رضى موظفي الوزارة من بيئة العمل التي توفرها فإنه من الضروري أن يتم مراجعة وإعادة تصميم الهيكل التنظيمي للوزارة، تعريف الوصف الوظيفي لكل مديرية/ دائرة/ قسم، إعادة النظر في الأنظمة والإجراءات المتبعة من حيث إعادة هندستها وأتممتها، تطوير المهارات اللازمة للموظفين سواء الفنية أو الإدارية منها وخلق ثقافة مؤسسية مبنية على القيم التي تتبناها الوزارة وذلك للتمكن مع تطبيق استراتيجيتها المؤسسية مما سيؤثر على كفاءة وفعالية العمل وسينعكس هذا بالتالي على تحسن أداء الوزارة في التقييم النهائي لجائزة الملك عبدالله للتميز.

 

 

‌ب. إدارة معرفة كفؤة لخدمة القطاع

بهدف تحسين عملية إتخاذ القرار ورسم السياسات ونقل المعرفة وتعزيز البحوث السياحية في الأردن فإنه من المهم أن تطور وزارة لسياحة والآثار وحدة عمل تُعنى بالبيانات والبحوث والدراسات المتعلقة بقطاع السياحة في الأردن وبالتالي فهم أثر السياحة على الإقتصاد الأردني والمجتمع والبيئة. وبإمكان هذه الوحدة العمل من خلال التعاون مع الجامعات المحلية والأجنبية ومجتمع الأعمال ومن خلال نشر الأوراق العلمية والمعلومات والتشاور وترتيب الندوات وإستضافة المؤتمرات وإلقاء المحاضرات في الدراسات السياحية.

 

إن مجال البحث متنوع ويشمل الدراسات القطاعية، أحدث الإتجاهات الناشئة، الأنماط السياحية، المواقع السياحية، فهم لإحتياجات وأنواع السياح، إدارة الوجهات السياحية، السياحة المستدامة، المسوحات الميدانية، إلخ.

 

 

مصفوفة تحديد أولويات الأهداف الإستراتيجية.

الهدف الإستراتيجي

المعيار (عالي 3 – متوسط  2– منخفض 1)

المجموع

الإرتباط بالرؤية والرسالة

سهولة تحقيقها

تأثيرها على متلقي الخدمة

الضرورة

توفر الموارد

خلق تجارب سياحية محلية متنوعة وفريدة تشمل أنماط مختلفة بما يناسب الفئات المستهدفة

3

2

3

3

2

13

تنظيم البيئة التشريعية بما يضمن سيادة القانون والشفافية والمساءلة

3

2

3

2

2

12

خلق بيئة محفزة للإستثمار تدعم نمو قطاع السياحة

3

2

3

2

2

12

بناء وتطوير القدرات المؤسسية بما في ذلك الهيكلة، الأنظمة، الإجراءات، المهارات والثقافة المؤسسية

3

2

3

2

1

11

إدارة معرفة كفؤة لخدمة القطاع

3

2

3

3

2

13

 

 

 

الميزة النسبية لمحافظة عجلون سياحيا :

تمتاز محافظة عجلون بميزة تنافسية تتمثل بمواقعها الأثرية والتاريخية المهمة كما ان عجلون تمتاز بما يلي :

·       التنوع المناخي والجغرافي

·       مدينة سياحية متكاملة تشمل جميع انواع السياحة كالسياحة البيئية بكافة تفاصيلها والسياحة الزراعية والتاريخية الثقافية / والمغامرة

·       المسارات السياحية في محافظة عجلون وعددها (13) مساراً موزعة على جميع انحاء المحافظة

·       موقها الجغرافي المهم وقربها من العاصمة عمان وقربها من محافظة جرش واربد والبلقاء

·       طبيعة المجتمع العجلوني المضياف

·       سياحة التأمل

·       السياحة الريفية

·       مناطق  الغابات دائمة  الخضرة  :  والإحراج   المتواجدة  في  كافة  أنحاء  محافظة  عجلون  : إن هذه الغابات  هي المكان الأفضل  لتواجد السياحة وقضاء أجمل الأوقات في أحضان الطبيعة .

·       الآثار :  تمتلك محافظة عجلون  أكثر  من  280  موقع   أثري  للسياحة  الدينية  والأثرية  والطبيعية .

·       المناظر الطبيعية والبيئية  : تمتاز عجلون بالمناظر الطبيعية وخاصة في فصل الربيع حيث  النباتات والأزهار الدائمة الخضرة  والينابيع  والجبال  والسهول  مما  يجعل  من هذه المنطقة مكان مناسب للسياحة البيئية محلياً وعالمياً .

·       تحتضن محافظة عجلون موقعين من مواقع الحج المسيحي من اصل خمس مواقع في الاردن التي تم اعتمادها من قبل التقويم الفاتيكاني للحج اليها وهما ( موقع تل مار الياس الاثري وموقع كنيسة سيده الجبل )

 

·       وجود محمية غابات عجلون الطبيعية : التي تمتاز بغابات  السنديان دائمة الخضرة والمتمثلة في تنوع حيوي هائل ،حيث تعمل المحمية على حماية هذه الغابات ونشر الوعي البيئي  في المنطقة وتشجيع السياحة البيئية في المحمية وفي المحافظة.

     

·       توفر الايدي العاملة التي تمتلك الخبرة والمعرفة للعمل في قطاع السياحة .

·       توفر المنتجات الغذائية والمواد الأولية الطبيعية مثل الفواكه والخضار ومنتجات نباتات طبيه علاجيه وفواكه متنوعه والبان وزيوت طبيعية ومواد طبيعية لإنتاج خل التفاح وزيت الزيتون والصابون من الزيوت الطبيعية والنبتات العطريه .

·       وجود مراكز زوار لاستقبال زوار المحافظة وتقديم كافة التسهيلات  

 

الخدمات السياحية في المحافظة

 

النقل

يوجد مكتب متخصص لتأجير السيارات في محافظة عجلون

تأجير السيارات

لا يوجد

الحافلات

متوفر العديد من شركات السيارات التي تعمل بالأجرة

شركات سيارات الاجرة

يوجد الكثير من وسائل النقل غير الرسمية

وسائل النقل غير الرسمية والرسمية

المنامة

فندقين مصنفين نجمتان **

الفنادق

يوجد العديد من الشقق التي يتم تأجيرها في جميع ارجاء المحافظة

الشقق

يوجد مجموعة من بيوت الضيافة موزعه بمختلف مناطق المحافظة

بيوت الضيافة

يوجد بيت للشباب

بيوت الشباب

يوجد مخيم سياحي مرخص ومخيمان قيد الترخيص

مخيمات / نُزل

هيئة شباب كلنا الاردن

غيرها

الطعام والشراب

يوجد في محافظة عجلون العديد من المطاعم التي تقدم خدمات الطعام السريعة

خدمات الطعام السريعة

يوجد في محافظة عجلون (4) مطاعم مرخصة سياحيا و ( 22) مطعم( إجراءات  قيد الترخيص )

المطاعم الشعبية والمحلية

يوجد عدد من البيوت التي تقدم خدمات الطعام والشراب والإقامة منتشرة في جميع ارجاء المحافظة

مأكولات تقدم في المنازل

الحرف اليدوية

(9) محلات تتركز في موقع قلعة عجلون ومركز زوار عجلون

محلات الحرف اليدوية

محلات الحرف اليدوية يوجد بها ركن مخصص لبيع الهدايا التذكارية

محلات الهدايا التذكارية

صناعة الفخار / المطرزات / صناعات خشبية / صناعة الصابون /

الحرف

الممتلكات السياحية

الإرث الثقافي/ الحضاري

متحف قلعة عجلون الاثري / متحف راسون / متحف جمعية ملتقى الحرفين

المتاحف

 

مصادر الجذب السياحي

فرقة كفرنجة التراثية / فرقة عبين التراثية

الإرث الثقافي غير الملموس (موسيقى، رقص، اساطير،…)

الممتلكات الطبيعية

وتتميز محافظة عجلون ذات الأشجار الكثيفة والمتعددة والمتنوعة بالثروة الحرجية حيث تبلغ المساحة الكلية للمناطق الحرجية 142.257 دونما، مساحة الحراج الطبيعي 91.000 دونم ،مساحة الحراج الصناعي 21.000 دونم ومساحة المراعي 4.576 دونما.

غابات

تتميز بتضاريسهــا المختلفة فهناك المناطق المرتفعة والمناطق المنخفضة الشفا غوريه ، حيث تختلف الارتفاعــات من (1240) م إلى (590) م فوق سطح البحر، الامـر الذي مكن المحافظة من أن تمتاز بتنوع الإنتاج الزراعي، وبجمال الطبيعـة.

جبال

محمية غابات عجلون الطبيعية

محميات

الشلالات والوديان

غيرها

الترفيه والرحلات والجولات

مرشد سياحي في منطقة القلعة / و(5) اشخاص من ابناء المجتمع المحلي متخصصون بالمسارات السياحية 

مرشدين محليين

يوجد ستة مسارات سياحية  رئيسية ( مسار راسون / مسار الجنيد / مسار كفرنجة / مسار قلعة عجلون / مسار الصفصافة / مسار الجب البيئي للمشي ) وتتفرع منها عدة مسارات اخرى

مسارات

الخدمات المساندة

مركز زوار قلعة عجلون / مركز زوار مار الياس الاثري  ومركز زوار محمية عجلون

مراكز زوار

متوفرة خدمة الانترنت في مركز زوار قلعة عجلون مجانا

توافر الوصول الى الانترنت

متنزه اشتفينا السياحي / متنزه جمعية رجال الاعمال اشتفينا

غيرها

 

 

المؤشرات السياحية

احصائيات زوار محافظة عجلون للأعوام 2015 – 2016 – 2017م :

اسم الموقع

الاعوام

عدد الزوار

 

قلعة عجلون

2015

133957

2016

140271

2017

137334

2018

253147

2019

226457

 

اسم الموقع

الاعوام

عدد الزوار

 

مار الياس 

2015

17152

2016

16557

2017

7238

2018

12000

2019

4250

 

اسم الموقع

الاعوام

عدد الزوار

 

محمية عجلون 

2015

17057

2016

28313

2017

46982

2018

33130

2019

39210

 

 

 

 

 

 

عدد الفعاليات السياحية في المحافظة

المنشآت الفندقية

مكاتب السياحة

المطاعم السياحية مرخصه

متاجر التحف الشرقية

المجموع

3

4

6

8

20

 

 

 

عدد العاملين في الفعاليات السياحية

المنشآت الفندقية

مكاتب السياحة

المطاعم السياحية

متاجر التحف الشرقية

المجموع

14

20

100

18

152

 

 

الجمعيات السياحية

يوجد في المحافظة ( عجلون   )  جمعية سياحيه مرخصه ومسجله حسب الاصول وهذه الجمعيات السياحية هي:

اسم الجمعية

رئيس الجمعية

الموقع

العنوان

جمعية سما عجلون السياحية

كوكب نجادات

مدينة راسون

عجلون / مدينة راسون

زهره الجاردينا السياحية

ريما الغزو

عجلون

عجلون

جمعية المقشط السياحية

زهير الشرع

مدينة راسون

عجلون / راسون

 

 

 

 

التحليل الاستراتيجي الرباعي (SWOT)

نقاط القوة

نقاط الضعف

·       يوجد العديد من عناصر الجذب السياحي والمواقع السياحية والاثرية .

·       يوجد في محافظة عجلون (6) مسارات سياحية

·       يوجد في المحافظة مركز زوار لاستقبال الزوار

·       إتاحة برامج الحوافز لشريحة واسعة من المستثمرين والرياديين في القطاع السياحي من خلال توفير المعلومات وتبسيط الإجراءات.

·       منطقة جذب للمشاريع السياحية الترفيهية الجاذبة للسياحة الداخلية والخارجية.

·       تشـــكل مســــاحة الأرض القابلـــة للزراعـــة 27% أمــــا المستغل منها فيشكل نحو 53%

·       مؤسسة التدريب المهني تقدم برامج تدريبية مجانيه أو بأجور رمزية

·       تتميز بتضاريسهــا المختلفة فهناك المناطق المرتفعة والمناطق المنخفضة الشفا غوريه

·       وجود مؤسسات تعليم عالي تقوم بتدريس تخصصات السياحة

·       الامن والامان وطبيعة الشعب العجلوني المضياف 

·       قرب المحافظة من العاصمة عمان

 

 

         لا تدرك المجتمعات المحلية أهمية السياحة بشكل كافٍ، كما أنهم لا يساهمون بشكل صحيح في انجاح قطاع السياحة.

·       •تدني مستوى خدمات العرض والتفسير ومستوى المرافق في بعض المواقع التاريخية

·       •ضعف شبكة المواصلات العامة التي تربط بين المدن والمواقع .

·       عدم موائمة التدريب المهني مع متطلبات السوق المحلي.

·       ارتفاع الكثافة السكانية والضغط على المرافق العامة.

·       عدم وجود مخصصات مالية كافية للوزارة يؤثر سلباً على الإدارة اللوجستية والأعباء المالية والبشرية مثل المطبعة وتوفر السيارات للزيارات الميدانية .

·       ضعف في إدارة وعمل الجهات المانحة وعدم الاستغلال الأمثل للمنح والموارد المقدمة لتحقيق الأهداف

·       تفتقد الوزارة بعض الاختصاصات الفنية مثل إدارة المشاريع، الترميم والصيانة، إلخ

الفرص

التهديدات

·       العمل مع المجتمع المحلي في عجلون لجذب الزوار

·       •العمل على تطوير مناطق الجذب السياحي وخدمات المبيت والتجارب السياحية في عجلون وفقاً للخطة الشمولية لتطوير السياحة في عجلون، والعمل على تخطيط المنتجات السياحية فيها لتخدم وتستفيد من  مسار درب الأردن.

·       تطوير الخدمات وإقامة المشاريع السياحية على طول المسارات السياحية من أجل تحقيق أثر أكبر.

·       تسهيل حصول أصحاب المشاريع السياحية الصغيرة والمتوسطة وأصحاب المشاريع الناشئة على التمويل المالي اللازم بالتعاون مع المؤسسات المالية، ووضع برامج توجيهية لتعزيز استدامة هذه المشاريع.

·       التوسع في اقراض المشاريع الصغيرة والمشاريع الجماعية

·       إقامة بيوت ضيافة home stay في مسارات سياحية تساهم في تطوير المجتمع المحلي

·       تقديم الدعم والتمويل من الجهات المانحة يوفر موارد مالية وفنية للوزارة يمكنها من تحسين أدائها المؤسسي

·       إستقرار الوضع السياسي وبالتالي الأمني للمملكة مقارنة بالدول المحيطة يشكل عامل جاذب للسياحة

·       تدهور الوضع السياسي وبالتالي الأمني في المنطقة وخاصة الدول المجاورة للمملكة يخلق تصوراً لدى السائح الأجنبي أن الوضع كذلك في المملكة

·       التداخل والتضارب وعدم وضوح الصلاحيات في التشريعات المنظمة للقطاع يشكل عبء على قطاع الإستثمار

·       إستمرارية فرض الضرائب تؤدي إلى زيادة الكلف التشغيلية على المستثمرين مما يترتب عليه رفع أسعار الخدمة على السائح

·       التداخل والتضارب وعدم وضوح الصلاحيات في التشريعات المنظمة للقطاع يشكل عبء على قطاع الإستثمار

·       إستمرارية فرض الضرائب تؤدي إلى زيادة الكلف التشغيلية على المستثمرين مما يترتب عليه رفع أسعار الخدمة على السائح

·       عدم التركيز على حملات توعية لسكان المناطق السياحية في أمور مثل المحافظة على نظافة المناطق، التعامل مع الزوار، عدم رفع الأسعار

·       لا تتوفر البنية التحتية اللازمة لكل المناطق السياحية حيث تفتقر للمرافق الأساسية والمحافظة عليها وصيانتها

·       عدم توافق الاستراتيجيات المختلفة لقطاع السياحة مع القرارات الصادرة وصعوبة تطبيق التشريعات

·       ضعف التنسيق مع المؤسسات العاملة في القطاع واللذين يعتبروا أصحاب مصلحة رئيسيين

 

 

 

 

 

التحليل الرباعي في القطاع السياحي للمحافظة

1 . تحليل البيئة الداخلية والخارجية للقطاع

الرقم

ابرز نقاط القوه الموجودة ضمن القطاع

الاجراءات  التي يتم اتخاذها لرفع وتحسين الاداء

1

كثرة المواقع السياحية والاثرية والثقافية والدينية في المحافظة

توفير خدمات في هذه المواقع والتسويق والترويج لها

2

يوجد في محافظة عجلون (6) مسارات سياحية

بحاجة الى تفعيل وتدريب ابناء المجتمع المحلي للعمل داخلها وتوفير خدمات داخل هذه المسارات من خلال دعم ابناء المجتمع المحلي لإقامه المشاريع وتوفير لوحات ارشادية داخل المسارات

3

الطبيعة الخلابة وكثرة الغابات في المحافظة

تكثيف حملات النظافة لهذه الغابات وتكثيف حملات الرقابة عليها لحمايتها من التقطيع الجائر والحرائق

الرقم

ابرز نقاط الضعف الموجودة ضمن القطاع

الاجراءات التي يجب اتخاذها للتقليل من اثارها

1

ضعف التسويق والترويج للمنتجات السياحية داخل المحافظة

ضرورة تجهيز معرض دائم للمنتوجات السياحية داخل القلعة او مركز الزوار

2

ضعف التسويق والترويج للمواقع السياحية والاثرية داخل محافظة عجلون وعدم ادراج محافظة عجلون على الخارطة السياحية ضمن البرامج السياحية لمكاتب السياحة والسفر

التسويق والترويج لمحافظة عجلون من خلال وسائل الاعلام الرسمية والقنوات الفضائية وادراج عجلون على الخارطة السياحية

3

قله الخرائط والنشرات السياحية للمحافظة وللمسارات السياحية

ضرورة عمل خرائط ونشرات سياحية للمحافظة وللمسارات السياحية

4

تدني اعداد المنشآت السياحية كالفنادق والمطاعم السياحية

توفير بيئة استثمار جاذبة للمستثمرين وتوجيه المستثمرين الى محافظة عجلون لأقامه مشاريعهم وتوفير لهم تسهيلات من اجل تشجيعهم وتوفير بنية تحتية لاستقطاب المستثمرين

5

الطرق المؤدية للمواقع السياحية والاثرية

اصلاح الطرق المؤدية للمناطق السياحية والاثرية في المحافظة وتجهيز بنيه تحتيه جيده

6

قلة الفعاليات السياحية والترفيهية التي تساهم في مدة اقامة السائح

ان تكون المهرجانات والفعاليات السياحية بشكل دوري وعلى مدار السنه

 

الرقم

الفرص الموجودة خارج القطاع يمكن استغلالها

الاجراءات التي يمكن اتخاذها لتعظيم الاستفادة

1

استغلال الغابات الموجودة في المحافظة والحفاظ عليها

ضرورة تخصيص 100 – 200 دونم في منطقة اشتفينا من وزارة الزراعة / الحراج لوزارة السياحة والاثار ليتم تجهيزها من قبل الوزارة بالخدمات الضرورية الاساسية وتخصيصها لأبناء المجتمع المحلي وللجمعيات كتنظيم للسياحة الداخلية وللحفاظ على الثروة الحرجية 

 

2

الطريق الدائري في محافظة عجلون

 

 

الضغط على الجهات ذات الاختصاص في الاسراع لأنشاء الطريق الدائري في محافظة عجلون للحفاظ على اهمية وتاريخ وسط مدينة عجلون وحل مشكلة الازمة المرورية الخانقة وخاصه الطريق المؤدية لقلعة عجلون والمواقع السياحية

3

جذب الاستثمارات الخارجية الى محافظة عجلون

ان يكون لمحافظة عجلون ميزه خاصة عن باقي المحافظات من خلال تقديم كافة التسهيلات للمستثمرين والراغبين بإقامة اي مشروع سياحي في محافظة عجلون

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التوجه العام لتطوير المحافظة لتكون وجهة سياحية

·       تنفيذ مشاريع استثمارية ضخمة مثل : التلفريك / وفنادق الخمس نجوم / وتخصيص أراضٍ لتنفيذ مشاريع سياحية صغيرة ومتوسطة ، وضمان ان تكون هذه المشاريع غير ملوثة للبيئة للمحافظة على الثروة البيئية والطبيعية في عجلون

·       ربط عجلون مع مناطق سياحية أخرى لخلق سياحة متكاملة إقليمياً حيث ان عجلون تعد جزءاً من اقليم سياحي يضم جرش والبحر الميت

·       تطوير البنية التحتية للارتقاء بتجربة السائح ، والاعتناء بالمرافق الصحية والخدمات والطرق المؤدية للمحافظة والمواقع السياحية والاثرية

·       تطوير آلية المحافظة على الثروة الزراعية والاشجار التي تتعرض للحرائق والقطع الجائر.

·       التثقيف والتوعية بمشكلة النظافة ووضع آلية لإلزام الزوار بالمحافظة على النظافة

·       إيجاد خدمات طعام وشراب ومنامة مناسبة واشراك المجتمع المحلي لتوفير هذه الخدمات على طول المسارات السياحية وتطوير المنتجات السياحية والقيام بأنشطة وبرامج خلال المسارات.

·       إحياء القصص التاريخية والشعبية الخاصة بعجلون وتقديمها بطريقة سهلة ليستوعبها السائح.

·       توعية المجتمع المحلي بأهمية السياحة كرافد مهم لدخل الافراد .

·       استغلال السياحة الشتوية بشكل أكبر والعمل على تطويرها

·       تطوير منطقة وادي الطواحين التي تبدأ من مدينه عجلون الى كفرنجة وهذه المنطقة مليئة بالطواحين ولم تستغل

·       تطوير واستغلال النفق الايوبي المملوكي الموجود تحت الارض والذي يمتد مسافة نصف كيلو متر من بنك الاردن حتى مجمع السفريات

·       التركيز على اهتمامات السياح الأردنيين القادمين الى عجلون

·       اضافة عجلون الى مواقع التراث العالمي ضمن قائمة اليونسكو

 

الفرص وأولويات التطوير للمنتجات والتجارب السياحية .

1- الحرف اليدوية

أ‌.الوضع الحالي:

 1-وجود جمعيات تعاونية تعمل على تصنيع الصابون والمخللات والبسكوت بالإضافة الى عمل المطرزات والصناعات الخشبية وخاصة المهابيش والحفر على الخشب بالإضافة الى الاعشاب العطرية والسماق

2-تواجة الجمعيات التعاونية والافراد صعوبة في تسويق المنتوجات الزراعية والحرف اليدوية

3-وجود صناعة دق الحجر العجلوني حيث تعتبر سوقاً مصدراً لحجر البناء المميز لجميع أنحاء المملكة وهناك تصدير للخارج ايضا

4-عدم وجود معرض دائم أو موسمي لعرض وترويج المنتجات الحرفية

5-ضغف الاقبال على ممارسة الحرف اليدوية فالأهالي لا يشجعون ابناهم على ممالاستها

 

ب‌. الفرص المتاحة

1-إقامة سوق تراثي للحرف اليدوية والمنتجات الزراعية المميزة لعجلون بحيث يكون هذا السوق بمثابة مقصد سياحي بحد ذاته

2-إقامة مراكز تدريب وتأهيل للحرف اليدوية لمختلف الاعمار

3-اقامة متحف يحتوي على مجسمات ثلاثية الابعاد من صنع ابناء المجتمع العامل مجال الصناعات الخشبية مثلاً

4 –اقامة معارض بشكل دوري في المدارس والجامعات

5 –عمل بروشورات لأهم الحرف اليدوية التقليدية وتقديمها للسائح

6 –توثيق أهم الحرف اليدوية بالصور وتوثيق طرق صنعها من كبار السن

7 –عمل زاوية في قلعة عجلون تمكن السائح من ارتداء اللباس التقليدي لأخذ الصور التذكارية

 

ت . التحديات

1 –بعض الحرف اليدوية في طريقها للانحسار بسبب عدم وجود أسواق لبيعها

2 –نقص التدريب على انتاج الحرف اليدوية

3 –تطوير منتجات قادرة على اجتذاب اهتمام السائح

 

 

الترويج:

الوضع الحالي

1-لا يوجد مكاتب قادرة على جذب السياحة الخارجية حيث ان معظم المكاتب المتوفرة تهتم بتنظيم رحلات الحج والعمرة

2-لا يوجد فروع في المحافظة للمكاتب الرئيسية الموجودة في العاصمة عمان

3-يتم الترويج لعجلون حالياً من خلال هيئة تنشيط السياحة حسب اهتمامات كل سوق .

4- يتم الترويج لعجلون أيضاً كوجهة للسياحة الدينية إذ يوجد في عجلون مواقع معتمدة من قبل الفاتكان كمواقع حج مسيحي وهما (كنيسة سيدة الجبل وتل مار الياس )

5–يتم الترويج لعجلون باعتبارها وجهة للسياحة المجتمعية حيث تقوم هيئة تنشيط السياحة بأخذ المنتجات الزراعية التي تنتجها سيدات عجلون عن طريق الجمعيات الخيرية مثل السماق والزعتر والنعنع الناشف الى المعارض الخارجية

6 –يتم الترويج لعجلون من خلال المسارات السياحية وربط المسار البيئي الطبيعي مع المسار التاريخي والاثري

 

ب ‌. الفرص المتاحة

1-الترويج لعجلون كوجهة سياحية متكاملة ، ووضع عجلون على الخارطة السياحية العالمية وابراز أهم المعالم السياحية الرئيسية فيها

2-خلق مشاريع استثمارية تشجع مكاتب السياحة والسفر على تنظيم برامج سياحية في المحافظة

3-الترويج لفكرة المسارات السياحية وتطوير أفكار أكثر جاذبية

4-ايجاد موقع الكتروني يبرز كافة المنتجات والمسارات السياحية في عجلون وربطه مع موقع هيئة تنشيط السياحة ، واستغلال مواقع التواصل الاجتماعي والاعلام والمكاتب السياحية وعمل بروشورات لترويج عجلون

5 –ايجاد لوحات إعلانية سياحية وارشادية للترويج لما تشتهر به المحافظة

 

الترفيه والرحلات

. الوضع الحالي

1 –المناطق السياحية غير مؤهلة في بعض المواقع السياحية

2 –بعض المسارات غير مفعلة

ب . الفرص

1 –ايجاد فرقة فلكلورية شعبية في ساحة قلعة عجلون خلال اوقات النهار

2 –استغلال فرصة مسار (درب الاردن السياحي) الذي يمتد من ام قيس للعقبة لصالح عجلون

3 –استغلال فرص سياحية جديدة مثل السياحة الصديقة للبيئة وسياحة الطعام وسياحة التأمل

4 –عمل المهرجانات والانشطة السياحية لاستقطاب أكبر عدد من السياح والزوار واطالة مدة اقامة السائح ومبيتهم في الفنادق والمنتجعات

5 –تفعيل برنامج الاردن احلى في عجلون

6 – تفعيل مركز الزوار بشكل يتناسب مع السائح بحيث يتضمن فيديو عن القلعة بالإضافة للمناطق الطبيعية والاثرية والمسارات السياحية

 

ت . التحديات

1 – مركز زوار غير متكامل

2 –وجود مسارات سياحية غير مؤهلة ضمن المسارات السياحية، وضعف تدريب ابناء المجتمع المحلي للقيام بخدمة الطعام والشراب والدلالة المحلية

 

الطعام والشراب والمنامة :

أ‌. الوضع الحالي :

1-وجود ثلاث فنادق 2* نجمتين

2-وجود مراكز الشباب

3-وجود محمية عجلون الطبيعية

4-وجود البيوت العائلية في عبين وعبلين

5-وجود بيوت تقدم خدمة الطعام والشراب من ابناء المجتمع المحلي

 

 

ب‌. الفرص المتاحة

1-إقامة مطعم شعبي يقدم جلسات عربية على البسط ومأكولات شعبية محضرة بالطرق التقليدية بحيث تقوم سيدات من المجتمع المحلي بالطهي وخبز الشراك وخبز الطابون وتحضير الجبنة واللبنة مع تقديم الامكانيات للسائح بإعداد وجبته بنفسة

2-دعم اصحاب البيوت لتطوير بعض الغرف لاستخدامها كأماكن مبيت للسياح

3-اتاحة الفرصة لأبناء المجتمع المحلي لإقامة مشاريع سياحية (طعام وشراب)

4 –توفير مطاعم للأكلات الشعبية ومطاعم سياحية

 

ت . التحديات

1 –مده اقامة السائح في عجلون يوم واحد او اقل وهذه المدة هي السبب في عدم انفاقه

2 –البنية التحتية بحاجة الى تطوير

3 –الافتقار الى مطاعم شعبية ومطاعم سياحية

4 –عدم وجود هيئة خاصة لترويج المنتجات السياحية لعجلون وتنسيق مع الجمعيات السياحية

 

الخدمات المساندة

أ‌. الوضع الحالي

1-توفر البيئة الجاذبة للسياح من خلال الوضع السياسي والامني المستقر وطبيعة المجتمع العجلوني المضياف

2-سهولة الوصول من المحافظات الاخرى الى مركز محافظة عجلون

3-دور الأجهزة الأمنية في حفظ الأمن والامان في البلد

4-تعاون المجتمع المحلي وحسن الضيافة

5-عدم وجود عدد كافي من الادلاء السياحيين المحليين المؤهلين في كافة المواقع

 

ب‌. الفرص المتاحة

1-فرصة تطوير واستغلال المسارات السياحية لإطالة مدة اقامة السائح وتطوير المنتج السياحي

2-إيجاد مركز استعلامات يزود السائح بما يحتاجه من معلومات عن كافة المواقع السياحية والخدمات وبنفس الوقت له دور في الترويج للمحافظة

3-الصيانة المستمرة للبنية التحتية والمحافظة على نظافة لموقع والمرافق الصحية

5- العمل على تأهيل أعداد كافية من الادلاء السياحيين في كافة المواقع والمسارات السياحية

الموارد التاريخية والطبيعية

أ‌. الوضع الحالي

1-يوجد في عجلون عدد من المواقع التاريخية والاثرية والمساجد والكنائس ومواقع للحج المسيحي

2-تعتبر محافظة عجلون من أغنى مناطق المملكة بالغطاء الحرجي وتتمتع بطبيعة جبلية ومناخ معتدل

3-يوجد في عجلون العديد من المباني التراثية

4-يوجد فنادق ومطاعم ومخيمات سياحية تساهم في استقطاب الزوار

5 –عجلون تتمتع بالعديد من المنتجات الزراعية والغذائية

 

ب‌. الفرص المتاحة

1 –إعلان عجلون إقليماً سياحياً بيئياً

1-بعض الأماكن بحاجة إلى تأهيل وتزويدها بالخدمات

2-وجود فرص استثمارية عربية وأجنبية ومشاريع استراتيجية ضخمة مثل التلفريك وفنادق الخمس نجوم وغيرها

3-اقامة قرية تراثية ونزل بيئي يمثل منطلقاً للمسارات السياحية

4-استقطاب السياحة الدينية والتاريخية الى مواقع الحج المسيحي

5 –عمل برنامج لسياحة المغامرة في عجلون تشارك فيها شخصيات ومشاهير دوليين

6 –تطوير قلعة عجلون باعتبارها المعلم السياحي الاول

7 –توفير محلات لبيع الحرف التقليدية والانتاج الزراعي والغذائي المحلي وتسويقه من خلال المهرجانات والبازارات الموسمية

8 –الاستفادة من تجارب الحضارات التي تعاقبت على عجلون فمثلاً في المناطق المرتفعة والباردة كان يتم حفر وبناء البيوت تحت الارض ، ويمكننا اليوم الاستفادة من هذه الافكار

 

ت . التحديات

1 –ضعف جاهزية المواقع الاثرية التاريخية من ناحية الصيانة والترميم

2 –تتعرض الثروة الحرجية والغابات للاستغلال الجائر والتحطيب والحرائق وترك اطنان النفايات من مخلفات السياح

3 –عدم جاهزية البنية التحتية في عجلون من ناحية الصرف الصحي وتوفير مياه كافية للشرب ووجود طرق نافذه وواسعة ومضاءة

4 –الافتقار الى المشاريع الاستثمارية الضخمة

 

النقل والمواصلات

أ‌ .الوضع الحالي

1-عدم توفر وسائل نقل متخصصة لنقل الزوار بين المواقع السياحية

2-اعتماد 80% من سياحة عجلون على السياحة الداخلية حيث يأتي السياح المحليون والسياح العرب بسياراتهم الخاصة

3-شبكة الطرق الحالية غير مؤهلة سياحياً

 

ب . الفرص المتاحة

1 –توفير باص سياحي يخدم السياح وتنقلهم الى المواقع السياحية والمسارات السياحية

2 –توفير شبكة طرق داخل الغابات لخلق فرص للتنقل داخلها من قبل الزوار والسياح

3 –توفير لوحات اعلانية لتسويق وترويج عجلون من الحدود البرية والمطارات وعلى طول الطريق بشكل واضح

4 –تقديم باصات سياحية بإعفاءات جمركية وضريبية للمؤسسات السياحية الخاصة

5 –انشاء الطريق الدائري في عجلون

 

ت . التحديات

1 –الطرق مليئة بالحفر والمطبات

2 –عدم توفر مواقف للاصطفاف الحافلات والسيارات

3 –عدم وجود اعفاء جمركي لوسائل النقل السياحي

 

 

التوصيات

1-وضع عجلون على الخارطة السياحية .

2-ضرورة إعلان عجلون اقليماً سياحياً بيئياً

3 –لا تستفيد محافظات الشمال من السياحة الخارجية التي تقتصر الاستفادة منها على المثلث الذهبي ، لذلك يجب التركيز على الاهتمام بالسياحة الداخلية والعربية

4-تطويرالسياحة الزراعية وتعميم هذه التجربة والاهتمام والعمل على تطوير السياحة الزراعية

5-عمل مشروع متكامل لخلق تجارب وأنشطة ومسارات سياحية حول القلعة

6 –عمل برامج سياحية للطلاب يتم من خلالها تنظيم الرحلات لهم وبحيث يستفيد المجتمع المحلي من انشطة بيع التذاكر واستئجار المواصلات والمطاعم

7 –تطوير السياحة الشتوية وسياحة التأمل والمغامرة والاهتمام بها

8 –عمل حملات توعية للاهتمام بنظافة الغابات والأماكن العامة والثروة الطبيعية وأن يكون تنفيذ هذه الحملات عمل تشاركي لا يقتصر على وزارة السياحة فحسب بل تشترك المدارس والجمعيات البيئية والشرطة البيئية

9-ضرورة وجود آلية لإدارة المواقع السياحة بفعالية أكبر والحفاظ على نظافتها

10-تدريب وتأهيل ابناء المجتمع المحلي للتعامل مع السائح بكافة احتياجاته

11- إنشاء قرية سياحية وعمل سوق للمنتجات الزراعية والحرف اليدوية

12-عمل مشاريع مثل التلفريك وفنادق الخمس نجوم وتطبيق مبدأ تكاملية السياحة

13-توحيد العمل والجهد تحت مظلة واحدة فيما يتعلق بالقطاع السياحي وأن يكون هناك لجنة أو هيئة موحدة تعمل على تطوير السياحة

14-تبسيط اجراءات الترخيص للمنشآت السياحية

15-ايجاد وسائل متعددة لتسويق المنتجات السياحية للجمعيات وترويجها

16 –ترميم وصيانة قلعة عجلون

17 –انشاء مطعم سياحي متكامل ومطاعم للأكلات الشعبية

18 –توفير باصات سياحية لعمل جولات سياحية صباحية ومسائية للتعرف على المسارات وأماكن الجذب التاريخية والدينية

19 –توفير إعفاءات جمركية لأصحاب المشاريع السياحية على الباصات السياحية

20- توفير لوحات اعلانية وارشادية على الطرق

21 – عمل مهرجانات محلية وأنشطة وانشطة لترويج وتسويق عجلون

22 –إقامة مركز للتدريب على الحرف اليدوية

23 – عمل وتجهيز مركز زوار متكامل لتقديم المعلومات للزائر ، وشاشات عرض ، وتوفير اكشاك ومواقف للسيارات

24 –تأهيل المسارات السياحية والترويج لها

25 –دعم اصحاب البيوت لتقديم خدمات الطعام والشراب والمنامة

26 -عمل حديقة حيوانات في عجلون

27 –توفير عربات تجرها الخيول

28 –ايجاد الية لحل مشكلة النفايات في اماكن التنزه والغابات ، ونقص المياه ، وضعف شبكة الصرف الصحي ، والقطع الجائر للأشجار والمحافظة على الثروة الحرجية

29 –توفير وسائل نقل متعددة للمواقع السياحية والاثرية

30 -منح الاعفاءات الضريبية للقطاع والذي يساهم في تخفيض الأسعار لتشجيع السياحة المحلية حيث أن منح هذه الإعفاءات يخفض من أجور الإقامة في الشقق الفندقية وأسعار المنتجات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات علاقة