مبادرة الأردن بعيون مصوري عجلون

مبادرة الأردن بعيون مصوري عجلون 

** نبذه عامة عن المبادرة

هي مبادرة شبابية سياحية عجلونية ، حيث  إنطلقت فكرة المبادرة في العام 2009م  حينما  أعلن جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله ورعاه  عجلون منطقة تنموية خاصة  وذلك  للمساهمة  مع الجهات المعنية بإنجاح هذه الفكره الرائدة   .

 

أولا – أهداف المبادرة 

 

1-     الترويج للأماكن السياحية في محافظة عجلون  وفي كافة محافظات  المملكة  وتشجيع  الزوار من داخل الأردن وخارجه على زيارتها.

2-  الترويج للمنتجات الشعبية والحرف و تشجيع الأسر والأفراد على العمل بإنتاج  هذه المنتجات التي من الممكن أن توفر فرص عمل كبيرة .

3- الترويج  للمنشآت السياحية  الخاصة  والرسمية مجانا  وتشجيع الزوار على زيارتها .

4-  تشجيع المستثمرين على الإستثمار في محافظة عجلون ، وفي كافة محافظات  المملكة حيث  يتمتع وطننا  الغالي بميزات فريدة من نوعها ليس على مستوى الأردن فحسب  بل على مستوى المنطقة بأكملها .

6- المحافظة على الثروة الحرجية في محافظة عجلون والعمل مع الجهات المعنية للحد من الحرائق والتقطيع الجائر ، وكذلك المحافظة على نظافة الغابات .

7- تنفيذ اعمال تطوعية مختلفة  في محافظة عجلون وفي كافة محافظات المملكة

8- تنمية مواهب وإبداعات الشباب المشاركين في المبادرة و إكسابهم خبرات جديدة من خلال عقد دورات وورش متخصصة ومن خلال الزيارات الميدانية لكافة محافظات المملكة .

 

ثانيا – أهم  الأعمال والمشاريع  التي نفذتها المبادرة

 

1-   تم عقد عشرات المؤتمرات والندوات والمحاضرات  لتسليط الضوء على واقع محافظة عجلون  السياحي والزراعي وفرص الإستثمار في المحافظة .

2-   تم إقامة أكثر من 15 معرض للمنتجات الشعبية والحرف اليدوية العجلونية

 3-  تشكيل لجنة في العام 2015م  بإسم لجنة أصدقاء بيت الملك المؤسس الملك عبدالله الاول رحمه الله  ( دار الحكومة ) في منطقة إشتفينا  بالتنسيق مع مديرية زراعة عجلون وجامعة عجلون الوطنية ونقابة المهندسين الزراعيين / عجلون وذلك  لإجراء أعمال صيانة  شاملة  في منزل الملك المؤسس وفي المنطقة المحيطة بالمنزل.

4-   تم تأليف كتابين ،، الأول بعنوان دليل الأماكن السياحية في محافظة عجلون ، والكتاب الثاني بعنوان البيوت التراثية في المحافظة .

5-   في العام 2016م ، إنطلقت مبادرة عجلون بعيون مصوريها بشكل رسمي ،حيث كان في كل عام يتم إقامة المبادرة ثلاث مرات  ، وإستضافة أكثر من 100 إعلامي ومصور من كافة محافظات المملكة  للترويج للأماكن السياحية والأثرية العجلونية ، إضافة الى إقامة معارض للمنتجات الشعبية والحرف اليدوية العجلونية مع إطلاق كل مبادرة .

6-   وفي بداية العام 2019م قرر فريق المبادرة ، إطلاق مبادرة ” الأردن بعيون مصوري عجلون ” للترويج للأماكن السياحية والأثرية في كافة المحافظات  الأردنية ، حيث تمت لغاية الأن زيارة أكثر من  سبع محافظات  أردنية  والعمل مستمر لزيارة كافة المحافظات الأردنية الأخرى .

7- وخلال أزمة كورونا تم إطلاق مبادرة عجلون الخير والعطاء  للترويج للمنتجات الشعبية والحرف اليدوية العجلونية  وتشجيع الأسر والأفراد على العمل في هذا المجال ، إضافة الى إطلاق صفحة على وسائل التواصل الإجتماعي بإسم ( معرض المنتجات الشعبية والحرف اليدوية العجلونية الإلكتروني )، حيث شارك في المعرض المستمر لغاية الأن أكثر من 60 أسرة وفرد عاملين في هذا المجال .

8- تنفيذ عشرات الأعمال التطوعية الأخرى من نظافة للمواقع السياحية والأثرية ومشاركة فريق المبادرة بالإحتفالات والمناسبات الوطنية ، كما قام فريق المبادرة بتنظيم العديد من المناسبات التي لاقت ترحيب واسع في المحافظة ، إضافة الى المساهمة بترميم وصيانة  عدد من منازل الأسر العفيفة في محافظة عجلون .

 

9- تأسيس لجنة تطوعية  في العام  2016م  لدعم ومساندة إحدى  الجمعيات العاملة في مجال ذوي الإحتياجات الخاصة .

 

ثالثا – كيفية عمل فريق  المبادرة

 

يتركز عمل فريق  المبادرة  التطوعي في تسويق الأماكن السياحية والأثرية في الأردن  على العمل على إعداد تقارير إخبارية تنشر على وسائل الإعلام المختلفة  ووسائل التواصل الإجتماعي وبث فيديوهات مباشرة على وسائل التواصل الإجتماعي ونشر آلاف الصور عبر وسائل الإعلام ووسائل التواصل الإجتماعي ومن خلال أيضا معارض صور تقام لهذه الغاية .

 

رابعا – خطط وبرامج ومشاريع  المبادرة المستقبلية

 

  • إعداد أفلام وثائقية عن كافة الأماكن السياحية في الأردن
  • إعداد كتيبات وبروشورات ترويجية للإماكن السياحية الأردنية
  • التواصل مع كافة وسائل الإعلام الأردنية والعربية والعالمية الموجودة في الأردن وإستقطاب هذه الوسائل للترويج للأردن سياحيا وشرح فرص الإستثمار في الأردن .
  • إعداد موقع الكتروني خاص في المبادرة ، علما بأن هناك صفحات على وسائل التواصل الإجتماعي للمبادرة .

 

خامسا –  لغاية الأن  قام فريق  المبادرة  بزيارة  عدد من المحافظات الأردنية  وهي

 

 ( الكرك ، مأدبا ، البلقاء ، إربد ، الزرقاء منطقة الأزرق ، جرش ، لواء دير علا ، الباقورة  ، طبقة فحل ، ) وسيتم خلال  الأشهر القادمة  زيارة باقي محافظات  المملكة ، إضافة الى الزيارات المتكررة داحل محافظة عجلون .

حيث قام فريق المبادرة بالتقاط آلاف الصور  من هذه المناطق  ونشرها عبر وسائل الإعلام

 

سادسا   – دعم وتمويل المبادرة والجهات المسؤولة عنها

 

**  الجهة المسؤولة عن المبادرة  هي دارة عجلون للتراث والثقافة وهي هيئة ثقافية مرخصة من قبل وزارة الثقافة ، حيث تم إطلاق المبادرة بالتعاون مع وكالة عجلون الاخبارية المرخصة من قبل هيئة الإعلام ، أي أن المبادرة  تتبع رسميا لدارة عجلون للتراث والثقافة .

 

  • لا يوجد أي تمويل للمبادرة من خارج الجهات المسؤولة عنها ولم تتلقى المبادرة أي تمويل يذكر من أي جهة رسمية أو شعبية .

=========

سابعا   – اعضاء فريق  المبادرة ،، 

 

مجموعة  من الإعلاميين والصحفيين والمصورين المميزين  من أبناء وبنات محافظة عجلون   ،وهم  كل من 

 المنسق العام  للمبادرة

    منذر محمد الزغول – ( 0795803331)